e hënë, 11 qershor 2007

بيان الهرهورة

حركة الشبيبة الديمقراطية
التقدمية الهرهورة في : 29/04/2007
انعقدت اللجنة المركزية والمجلس الوطني لحشدت بتاريخ 28 و29 أبريل 2007 بالهرهورة تحت شعار"المشاركة السياسية لشباب رهينة بتمتيعه بحقوقه"، دورة "حبيبة الزاهي".
هذه الدورة التي تتزامن مع استعداد الطبقة العاملة لاحتفال بعيدها الأممي فاتح ماي.
وبعد تدارسها للأوضاع والمستجدات الوطنية والدولية المتسمة ب:
§ إستمرار منطق عسكرة العالم من خلال المضي في تطبيق ما يسمى ب "مشروع الشرق الأوسط الكبير" على المسرحين العراقي واللبناني.... والتضييق على الحركة المناهضة للسيطرة الأمريكية ( في أمريكا اللاتينية) ، وخلق بؤر توتر جديدة ( أوروبا الشرقية، إفريقيا....) وبالمقابل تنامي جبهات المقاومة وتصاعد أشكال مواجهة هذا المخطط.
§ لازال مشروع بناء الإتحاد المغاربي ، كمطمح لشعوب المنطقة، متعثرا بسبب الحسابات الضيقة لأنظمة الاديمقراطية الحاكمة، ويعتبر التعاطي مع ملف الصحراء من المعوقات الأساسية لبناء هذا المشروع.
§ في إطار انخراطه الامشروط ووتبعيته لمراكزالقرار الدولية ((FMI ,BM,OMC.لازال نظام الحكم بالمغرب متماديا في سياسات خوصصة القطاعات الحيوية، ومستمرا في تفويت الخدمات الاجتماعية (التعليم، الصحة، الشغل...)، ومستفردا بالقرارات المصيرية للشعب المغربي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بإطلاق مبادرات وهمية هادفة للالتفاف على المطالب المشروعة للشعب المغربي، مما نتج عنه تهميش وإقصاء فئات واسعة من الشباب والدفع به إلى سلوك الانتحار الجماعي والفردي وتفشي النزاعات النكوصية والظلامية.
استحضارا لما سبق نعلن للرأي العام الدولي والوطني ما يلي:
1) مساندتنا الامشروطة للطبقة العاملة في احتفالها بعيدها الأممي.
2) رفضنا لطروحات وسياسات النظام المخزني وأبواقه، المتبعة في مجالات تواجد الشباب ،و تؤكد أن اندماج الشباب في الحياة العامة رهين بإقرار المواطنة الكاملة.
3) دعوتنا الشباب المغربي للانخراط الواعي في كل الأشكال والمحطات النظالية لمواجبهة سياسات الاقصاء والتهميش.
4) دعمنا وانخراطنا المبدئي واللامشروط في الحركات الاحتجاجية ( المعطلين، الطبقة العاملة، الشغيلة، مناهضة ارتفاع الأسعار....) .
5) مؤازرتنا لأصحاب رسالة للتاريخ، ووقوفنا إلى جانبهم في فضح كل أشكال الفساد المستسرية في مؤسسات ودواليب الدولة.( قضية رقية أبو علي كمثال).
6) تنديدنا بكل المتابعات الصورية والملفقة والقمع التي يتعرض لها الشباب عموما ومناضلي الحركة( عبد الغني أوشعيب-محمد معطاوي- رشيد البلغيثي-فريد الخمسي-معطلي جماعة تدلي بدمنات).
7) تشبثنا بموقفنا بخصوص ملف الصحراء الداعي لحل سياسي متفاوض عليه على قاعدة الخيار الجهوي الشامل كخيار استراتيجي للدولة المغربية.
8) مطالبتنا بدستور ديمقراطي فاصل للسلط وضامن لاستقلال القضاء، متضمن لحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا، ومطالبتنا النظام المغربي بالمصادقة على جميع المعاهدات الدولية في هذا الخصوص ( المحكمة الجنائية الدولية، إلغاء عقوبة الإعدام...).
9) تجديد انخراطنا في كل الأشكال والأساليب النضالية المناهضة. للعولمة الرأسمالية، والمؤسسة لمجتمع اشتراكي بديل
.

Nuk ka komente: